les chenaouas du mouloudia

 

يعتبر أنصار مولودية الجزائر ظاهرة هذا الفريق العريق إذ يعد الأكثر شعبية في الجزائر، ومن أكثر الفرق شعبية في الوطن العربي وإفريقيا على العموم. هذه الشعبية الخارقة راجعة لعدة أحداث تاريخية ورياضية، من أهمها كون المولودية أول فريق جزائري مسلم أسس (المولد النبوي لعام 1339هـ - 1921م) في فترة الاستعمار الفرنسي، مما جعله يكنى العميد ويكتسي ثوابت الوطن ومبادئه في مكافحة الاستعمار. أضحى نادي مولودية الجزائر رمزا جزائريا رياضيا وظاهرة اجتماعية مع مرور السنين، كما أنه أول من أمضى باسم الجزائر في سجل الكرة الإفريقية وذلك في سنة 1976 بحصوله على كأس رابطة الأبطال الإفريقية قبل كل من شبيبة القبائل ووفاق سطيف. المولودية النادي الوحيد على المستوى الوطني الذي فاز بالثلاثية التاريخية على مستوى الفرق الجزائرية (بطولة الجزائر – كأس الجزائر – كأس إفريقيا) وكان هذا في موسم 1976 أيضا.
يعرف أنصار المولودية أيضا بولائهم ووفائهم المنقطع النظير لألوان الفريق وهو ما تبين في انتظار أنصار العميد مدة 50 سنة للحصول على أول لقب عام 1971 والمتمثل في كأس الجمهورية، وبعد العشرية الذهبية في السبعينات تقهقر مستوى فريق المولودية رغم وجود ألمع لاعبين الجزائر في صفوفه خلال الثمانينات فلم يتحصل العميد إلا على لقب واحد سنة 1983 والمتمثل في كأس الجزائر.

وتعاقبت السنوات الخالية من الألقاب ولكن الأنصار ظلوا مساندين للأخضر والأحمر واستمر عددهم في الازدياد إلى أن جاء جيل رفيق صايفي ليحرز البطولة في سنة 1999 بعد عشرون سنة من الانتظار لتشهد الجزائر العاصمة وربوع الجزائر احتفالات تكاد تناهض احتفالات الاستقلال في عام 1962 وتأكد الجميع أن المولودية لا تموت وأن شعبيتها لا تزول بمرور المحن.

وفي هذه الفترة سمي الأنصار بـ "الشناوة" وهو ما يعني الصينيين بالعامية الجزائرية لكثرة عددهم خاصة بتنقلاتهم خارج العاصمة بأعداد تعد بالآلاف شهدت عليها مدنتي وهران عام 1999 وتيارت 2002 إذ انتقل ما يفوق الخمسين ألف في كلا المرتين وهذا أمر نادر مقارنة بالفرق الأخرى.

أنصار المولودية هم سبب وجود هذا الفريق واستمراره رغم الصعاب والشدائد، منذ أيام ازدياده وما تلاه من حملات على الفريق بعد الاستقلال. هذا السر يكمن في تاريخه وقيمه واتخاذه الجزائر شعارا له بألوانها ومبادئها وكما يقول أنصار المولودية "عروقنا خضراء ودمائنا حمراء

:
يعتبر حيا"باب الوادي" و"القصبة" مهدا مولودية الجزائر، حيث أسس أبناء هذين الحيين العرقين المتجاورين بقلب الجزائر العاصمة عام 1921، وهم لا يعلمون أن هذا النادي سيصبح أكبر نادي رياضي جزائري على الإطلاق، ولا يزال الحيان معسكرا أنصار الفريق إلى يومنا هذا. خاصة "باب الوادي" الذي يعد أكبر حي شعبي بالعاصمة، ولا بد على كل كأس تحرزها المولودية أن تزور هذا الحي وتطوف بساحة "الساعات الثلاثة" الشهيرة بقلب هذا الحي.
"


كما أن أنصار المولودية منتشرون بمعظم أحياء العاصمة ومن أبرزها: الحمامات، الرئيس حميدو، بولوغين، وادي قريش، الأبيار،الجزائر الوسطى، المدنية، بئر مراد رايس، القبة، بئر خادم، حيدرة، العاشور، درارية، بابا حسن، دويرة، بني مسوس، شراقة، باش جراح، عين النعجة، باب الزوار، براقي، زرالدة، الدار البيضاء، برج البحري، عين طاية، رغاية، رويبة، سطاوالي، ...

ويتعدى أنصار المولودية حدود الجزائر العاصمة إلى الولايات المحاذية وكافة ربوع الجزائر، من أهم هذه الولايات: تيبازة، البليدة، بومرداس، المدية

 

 

 

    

 

 

ملعب بولوغين

 

 

MC Alger
MC Alger
Club fondé le 7 août 1921
Couleurs Vert et Rouge
Surnom du club le doyen
Surnom des joueurs mouloudéens
Surnom des supporters chnaouas
Président Sadek AMROUS
Siège

Sous-pages :

1 vote. Moyenne 5.00 sur 5.

Commentaires (4)

1. jewellery earrings (site web) 01/06/2010

hello

2. ROSMANE 06/12/2009

bravo a vous tous , AL MOULOUDIA RANA KHALINAHALEKOME AMANA ATEHALAW FIHA MATASSAMEHOUCHE FIHA WINE ATEROUHE ROUHOU MAAHA , AHENA AKEBARENA CAY ALBARAKA FIKOM... UN VRAI CHENWI DE PARIS ...
ONE TWO TREE VIVA L ALGERIE..

3. ouldcheikh (site web) 30/10/2009

salut tous le monde et a tous les chnaoua . ben moi c'est abdou de berrouaghia willaya de médea et je suis ravis de voir votre blog ansi que inchallah beaucoup de reusit dans votre travail . chaw et inchallah le mouloudia championi .

4. youcef 29/06/2009

salam 3likom ya khoya allah ybarek chnaoua rahom dayrn hala w elhakna ya ljijli ya lji3an.

Les commentaires sont clôturés

×